يلا شجع الرياضى
اهلا وسهلا فى منتدى يلا شجع الرياضى
نرجو التسجيل
للاستمتاع بالوقت

للاستفسلر اتصل على 01121034798

يلا شجع الرياضى

التشجيع اسلوب حياة لا للتعصب منتدى رياضى يدعو الى عدم التعصب الرياضة العالمية.العربية .السعودية .كاس ملك اسبانيا.كاس العالم.رياضة عربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اتصل بنا 01121034798





شاطر | 
 

 قصة دورتموند من الصفر حتى الان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 261
نقاط : 786
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 28
الموقع : يلا شجع

مُساهمةموضوع: قصة دورتموند من الصفر حتى الان   الخميس مايو 23, 2013 9:38 pm

[img][/img][img][/img]قبل خمسة عقود كاملة ، كان نادي بوروسيا دورتموند عضوا مؤسسا لرابطة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) والتي تأسست في 1963 كما فاز بعدها بثلاثة مواسم فقط بلقب كأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس ليصبح أول ناد ألماني يفوز بأحد الألقاب الأوروبية.

ولكن مسيرة الفريق إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي لم تأت إلا بعد انتفاضة رائعة في مواجهة الأزمة التي عانى منها قبل سنوات وكادت تدفعه لإعلان إفلاسه في عام 2005 .

وتوج دورتموند بلقب كأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس في 1966 كما فاز بلقب البوندسليجا في عامي 1995 و1996 ثم بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1997 ثم بقب البوندسليجا مجددا في 2002 ولكن النفقات الباهظة للنادي جعلته على بعد أيام قليلة من إعلان الإفلاس في 2005 .

وقبل أيام ، قال هانز يواخيم فاتزكه المدير الإداري للنادي :"العنوان يمكن أن يكون: من الصفر إلى ويمبلي" في إشارة إلى أن الفريق نجح في الانطلاق من كارثته التي عانى منها قبل ثماني سنوات إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا التي يلتقي فيها بعد غد مع بايرن ميونيخ الألماني على استاد "ويمبلي" الشهير بالعاصمة البريطانية لندن.

ونجح دورتموند على مدار السنوات القليلة الماضية في استعادة شبابه وبريقه وتوج بلقب البوندسليجا في موسم 2010/2011 ثم حافظ عليه في الموسم التالي وتوج معه بلقب كأس ألمانيا قبل أن ينجح في بلوغ نهائي دوري الأبطال هذا الموسم.

وساهمت القيود المالية التي طبقها النادي في استعادة وضعه الجيد خاصة وأنه النادي الألماني الوحيد الذي طرحت أسهمه في سوق الأوراق المالية.

كما ساهم في انتفاضة النادي وتخلصه من الإفلاس توسيع مدرجات الاستاد الخاص به لتسع 80 ألف مقعد.

وجاء تعاقد النادي مع المدرب يورجن كلوب في 2008 لتكون البداية الحقيقية نحو العودة لمنصات التتويج حيث برهن كلوب على أنه أحد أبرز وأحدث المدربين المبتكرين في أوروبا.

وقال كلوب :"لم يكن لدينا الكثير من المال ولكننا نمتلك تاريخا كبيرا وتوقعات هائلة. كان علينا أن نعتمد على لاعبين شبان. كانوا في التاسعة عشر من عمرهم. والآن ، أصبحوا في الرابعة والعشرين من عمرهم. من الرائع أن نرى الصبية ترعرعوا".

وشكل اللاعبون الشبان مثل ماريو جويتزه وإلكاي جيوندوجان وماتس هوملز ومارسيل شميلتزر والثلاثي البولندي روبرت ليفاندوفسكي وجاكوب بلازتشيكوفسكي ولوكاس بيزتشيك وكذلك زفن بيندر واللاعبان المخضرمان سيباستيان كيهل ورومان فايدنفيلر جزءا من الجيل الذهبي الحالي لدورتموند.

كما لعب فاتزكه والمدرب كلوب دورا هائلا في نجاح الفريق على مدار الموسمين الماضيين والموسم الحالي.

وظهر نضج الفريق بشكل أكبر من خلال مسيرته بالبطولة الأوروبية هذا الموسم حيث حافظ على سجله خاليا من الهزائم في جميع مراحل البطولة قبل أن يتعرض أخيرا للهزيمة صفر/2 أمام مضيفه ريال مدريد الأسباني في إياب المربع الذهبي ولكن هذا لم يؤثر على تأهل الفريق للنهائي في ويمبلي نظرا لفوزه 4/1 في مباراة الذهاب على ملعبه.

ونال كلوب الإشادة من قبل إدارة النادي واللاعبين على دوره المهم في قيادة الفريق للتألق وإبهار الجميع في ألمانيا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام من خلال العروض الكروية الجذابة والرائعة للفريق والتي تعتمد على السرعة والضغط والمهارة.

وتعهد فاتزكه "لن نستدين بسنت واحد من أجل النجاح رياضيا". ولكن الفريق يسعى إلى التأكيد على أنه منافس طويل المدى لبايرن ميونيخ صاحب الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب البوندسليجا وأغنى الأندية الألمانية وهو ما لم يحققه أي ناد آخر على مدار العقود الماضية.

ونجح دورتموند في قلب موقفه المالي رأسا على عقب خلال السنوات الأخيرة كما استفاد كثيرا من عشرات الملايين التي حصل عليها في الموسم الحالي نظير نجاحه في دوري الأبطال لتقترب عائداته وأرباحه هذا الموسم من نظيرتها لدى بايرن بعدما اقتربت عائدات دورتموند في الموسم الماضي من 200 مليون يورو وأرباحه الصافية إلى 34 مليون يورو.

وداخل المستطيل الأخضر ، سبق لدورتموند أن تغلب على بايرن في المواجهة الوحيدة السابقة بينهما بدوري الأبطال وكانت في دور الثمانية للبطولة عام 1998 كما تغلب عليه في كل من المباريات الأربع التي جمعت بينهما بالبوندسليجا في الموسمين الماضيين وفاز عليه 5/2 في نهائي كأس ألمانيا الموسم الماضي لتكون المرة الأولى التي يحرز فيها دورتموند ثنائية الدوري والكأس بألمانيا على مدار تاريخه الذي يمتد إلى 104 أعوام.

وخلال الموسم الحالي ، تعادل الفريقان 1/1 في مباراتيهما بالبوندسليجا بينما فاز بايرن على دورتموند في دور الثمانية بكأس ألمانيا.

وربما يكون بايرن هو المرشح الأقوى للفوز في نهائي دوري الأبطال ولكن دورتموند يتمسك أيضا بفرصته في الفوز باللقب رغم الإصابة التي يعاني منها ماتس هوملز وعدم مشاركة ماريو جويتزه بسبب الإصابة في عضلة الفخذ.

وكان مفترضا أن تكون المباراة هي الأخيرة لجويتزه ضمن صفوف دورتموند قبل الرحيل إلى بايرن ميونيخ بنهاية الموسم الحالي طبقا للتعاقد الذي أبرمه بايرن مع اللاعب في وقت سابق.

وقال كلوب :"من أجل تحقيق شيء ، عليك أن تحلم وتفكر كثيرا.. نريد الكفاح من أجل أنفسنا وأن نجعل آباءنا يفتخرون بنا. إذا فزنا ، لن نكون أفضل فريق في العالم ولكننا سنكون حققنا الفوز على أفضل فريق في العالم. لدينا فرصة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yallashag.allahmountada.com
 
قصة دورتموند من الصفر حتى الان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يلا شجع الرياضى :: الأقسام الفرعية :: المنتدى الرياضى-
انتقل الى: